الاثنين، 2 يونيو 2014

اليوم السابع: " البراشيم "



أهلاً بكم.. اليوم هو سابع أيام الاختبارات وثاني أيام الأسبوع الثاني.
في هذا اليوم سيؤدي الطلاب امتحانين ماعدا طلاب الصف الثالث ثانوي, فسيكون لديهم مادة واحدة فقط.
بدأت الفترة الأولى برفقة معلم ملتزم ذو وجه مبتسم, حازم ودقيق الملاحظة على الطلاب,  ويجعل من المعلم الذي يرافقه متسكع بين الجدران, ووجوده مثل عدمه.
قبل بدء الاختبار حاول التأكيد على مسألة الغش أو حتى محاولة الغش, ونوه على مسألة الأوراق المتعلقة بالمادة واخراجها قبل بدء الاختبار, سواء كانت أوراقاً عادية أو حتى براشيم, حيث وجدنا أثناء دخولنا للقاعة بعض البراشيم ملقاة على الأرض.
 ماهي البراشيم؟
البراشيم ليست اسماً لكائن حي، ولا اسماً لقبيلة عربية.
بل هي أحد أشهر طرائق الغش على مر السنوات، ولها أنواع عديدة وطرق مختلفة.
يكثر انتشارها في أوقات الاختبارات، ويعشقها الطالب الكسول المغامر ويحافظ عليها ويهتم بها، بينما يصطادها مراقب اللجان صاحب التركيز العالي وشديد الملاحظة.
البراشيم طريقة عالمية للغش تستخدمها جميع شعوب العالم سواء دول العالم الأول أو العالم الثالث.
مرت البراشيم عبر الزمن بمراحل عدة, حتى تطورت وتغيرت وأصبحت أوضح وأجمل.
بداية البراشيم لم تكن سهلة, حيث كان الطالب يصنعها في أوقات حرجة قبل دخول قاعة الاختبار بدقائق, يكتبها على يده أو قدمه أو يستخدم سرواله للكتابة عليه, ثم تطور الأمر إلى أن أصبح يهتم بها بشدة ويحترمها ويعدها في الليلة التي تسبق الاختبار.
 في عصرنا الحاضر تطورت البراشيم وأصبحت تكتب في الحاسب الآلي, وتطبع بأشكال صغيرة وبخط واضح.
وعلى صفحات الموقع الشهير " wikiHow " عرض مجموعة من المستخدمين نظريات وطرق عديدة للغش بشكل احترافي, وتم تقسيم طرق الغش لطريقيتين رئيسيتين, الأولى الاستعانة بالزميل والشريك, والأخرى استخدام البراشيم والاعتماد على نفسك بشكل مباشر. سمح الموقع بعرض تجارب الآخرين وخبراتهم في هذا المجال, حتى أن البعض أدلى ببعض النصائح, مثل أن تكون البراشيم أصغر من حجم الكف, وأن يكتب بداخلها قوانين أوتواريخ أو تعاريف فقط.
وهناك أيضاً في الموقع صفحة أخرى تحدثت عن كيفية الغش باستخدام الوسائل والأدوات المدرسية، أو استخدام بعض الأدوات التي يُسمح بالدخول بها في قاعة الاختبار، مثل: الساعة والمناديل, وربطة العنق.
وفي الكويت عرضت مدونة جليب خبراً عن أغرب تجارة في الكويت, حيث قامت امرأة أطلقت على اسمها "أم برشامة" بفتح حساب لها بتويتر, وعرضت منتجاتها المتنوعة في البراشيم, حيث استغلت هذه المرأة فرصة منع محلات القرطاسية من طباعة وتصوير البراشيم إلى فكرة تقديم خدمة اعداد البراشيم للطلاب بشكل سريع وبأسعار متنوعة, فالبرشام ذو الوجهين يختلف سعره عن البرشام ذو الوجه الواحد, والبرشام المكتوب على ورقة المناديل يكون سعره الأغلى بين أنواع البراشيم.

ومن المواقف الطريفة التي مرت علي أثناء تأدية امتحانات الثانوية العامة, أن أحد الزملاء كان محترفا ومهووساً في استخدام البراشيم, حتى أنه يستحيل أن يؤدي اختباراً بدون أن يؤمن نفسه بمجموعة براشيم يستخدمها حين تضيق به الأسئلة ضرعاً.
وذات يوم وقع صديقي هذا في قبضة أحد المعلمين, فهم به لكي يأخذ البرشامة, فماكان من صاحبنا الا أن إلتهم البرشام إلتهاماً سريعاً قبل أن يخطفه المعلم من يده.
أخرج المعلم صديقنا من قاعة الاختبار لإيقاع محضر غش عليه, ولكن لم يجد المعلم دليلاً واضحاً يُدين به صاحبنا, فانتهى الموضوع بأن حرر له محضر غش لتخويفه ومنعه من إكمال الإختبار. وفي النهاية نجح صاحبنا ولم يمت بسبب بلعه للبرشام.

نلتقي في الغد باذن الله , في اليوم ما قبل الأخير في الاختبارات.
 أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه.
3 - يونيو - 2014 

هناك تعليق واحد:

العيد 1445 هـ

كل عام وأنتم بخير .... يعود العيد في كل عام ... وفي كل عام تختلف الأجواء ...  في هذا العيد كانت الأجواء ماطرة وجميلة .. وكل شيئ كان رائعاً. ...